“سِـيَر سـوريّة” هي مكتبة الكترونية تتكون من روايات شفوية لسوريين من خلفيات عرقية ودينية واقتصادية مختلفة، تهدف إلى تعزيز التعددية والتسامح والتفاهم الثقافي حول المجتمع السوري وداخله.

يوفر مشروع “سِـيَر سِـوريَة” فرصة للمشاركة مع سوريين من خلفيات عرقية واجتماعية مختلفة، عاشوا في مدن ومناطق في جميع أنحاء البلد، ولديهم ذكريات في سوريا تمكننا عند التصنيف من رسم تاريخ أصدق وغير خاضع للرقابة.

تعتبر المكتبة بمثابة تجميع شامل لأنماط الحياة في سوريا كما قيل من قبل مجموعة متنوعة من اللاجئين السوريين. وعلى هذا النحو، فإنها توفر فرصة للأكاديميين ووسائل الإعلام والعامة لفهم واستكشاف تنوع الناس وخبراتهم في جميع أنحاء البلد. ومن ناحية أخرى، فإن توثيق التجارب الفريدة من نوعها للسوريين في التعايش بين الطوائف والاستعمار والديكتاتورية، هو الأكثر إثارة للاهتمام من وجهة نظر علم الاجتماع، وعلاوة على ذلك، فإنه يقدم تمثيلاً إنسانياً لأبناء الشعب الذين ينظر إليهم في كثير من الأحيان أنهم مجرد ضحايا وناجين من الحرب والإرهاب على الرغم من تاريخهم الطويل والغني.

هناك جزء كبير من اللاجئين السوريين لن يعودوا إلى مواطنهم في سوريا حتى سنوات عديدة, هذا إن عادوا، وإن تعزيز فهم تاريخهم وثقافتهم يقطع شوطاً طويلاً لترسيخ التسامح والتعايش، وهو بمثابة وثائق لا تقدر بثمن ضمن العديد من الممارسات الثقافية التي تضيع للأسف بسبب الهجرة والحرب.

لم يكن هذا العمل لينجح لولا جهود الكثير من المشاركين

إدارة و تنسيق
ريم المغربي
عفراء باطوس، ملاك عبد الغفور

تدريب
ماريا أبونصر، روب ديفس

اجراء المقابلات
بشرى أدي، دعد الزهوري، إناس الصفدي، حمود أمجدل، أحمد بغدادي، عمر بقبوق، محمد حسن، جورج دانييل، أسامة شنان، حسن طوبل، محمد عبدالله، ألينا عويشق، راسم غريب، سامر قطريب، رويدا مطر، أنس وبي

انتاج و تحرير نصوص
ريم المغربي، لينا منذر، أنس وبي

انتاج و تحرير صوت و صورة
سامر بيهم، ناي عون،  عروة مقداد

إدارة
فاطمة المحمود
أمينة سندباي مركباوي